نبذه عن شبكه ايجي فايفشبكه ايجي فايف تم تاشيسها في عام 2011 الميلاديمن قبل المهندس محمد وهي خاصه لتطوير المواقع والمنتديات

تواصل معنا على
شبكه التراس التطويري
هلا فيك
شبكه التراس التطويري
هلا فيك
شبكه التراس التطويري


الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شرح طريقه اضافه منتداك فى اليكسا ( alexa ) ... بالصور
طلب اشارف
طلب منتدى في بي
موضوع ولا اروع
كلام رائع
كنوز إيمانية
¨. ْ*•¸,أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى,¸•* ْ.¨
لكل من تاخرت عن التحقق امنياته
لاصحاب المواقع اضف جميع مواضيع منتداك لقوقل
فتاه امريكيا تاكل الصابون
الأربعاء فبراير 29, 2012 5:58 pm
الجمعة فبراير 10, 2012 2:04 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:59 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:50 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:49 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:47 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:46 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:43 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:40 am
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:38 am











شاطر | 
 

 الحكم في كذبة أبريل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكة


عضو نشيط

عضو نشيط
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الدولة : الحكم في كذبة أبريل JDw86939
عدد المشاركات : 111
نشاط العضو : 239
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

الحكم في كذبة أبريل Empty
مُساهمةموضوع: الحكم في كذبة أبريل   الحكم في كذبة أبريل Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 9:48 pm

ـــان ❤ إبـــريــل












السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحكم في كذبة أبريل 6610
الكذب من مساوئ الأخلاق ، وبالتحذير منه جاءت الشرائع ، وعليه اتفقت الفطر ، وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة . و
" الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات ، وركن النبوات ،
ونتيجة التقوى ، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع ، والاتصاف بالكذب : انسلاخ من
الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق ."

[size=21]وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ، وعلى تحريمه وقع الإجماع ، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة إن في الدنيا وإن في الآخرة .
ولم يأت في الشرع جواز " الكذب " إلا في أمور معينة لا يترتب عليها أكل حقوق ، ولا سفك دماء ، ولا طعن في أعراض ...الخ ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين ، أو مودة بين زوجين . ولم يأت في الشريعة يوم أو لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء ويخبر بها ما يشاء من الأقوال ، ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى " كذبة نيسان " أو " كذبة أبريل " وهي : زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي نيسان يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي

تحريــــــــــم الكــــــــــــذب
وقال تعالى ** إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون}
أخبر الله أن
رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب ؛ لأنه إنما يفتري الكذب على
الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم شرار الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله
من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس ، والرسول محمد صلى الله
عليه وسلم كان أصدق الناس ، وأبرهم ، وأكملهم علما وعملا وإيمانا وإيقانا ،
معروفا بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم بحيث لا يدعى بينهم إلا " بالأمين محمد " ، ولهذا سأل " هرقل " ملك الروم أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان فيما قال له : " هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال : لا ، فقال هرقل : فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله عز وجل . ف
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان رواه البخاري ومسلم . معناه : أن هذه الخصال خصال نفاق ،وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ، ومتخلق بأخلاقهم ، ... وقوله صلى الله عليه وسلم " كان منافقا خالصا
" معناه : شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال ، قال بعض العلماء :
وهذا فيمن كانت هذه الخصال غالبة عليه ، فأما من يندر ذلك منه فليس داخلا
فيه . فهذا هو المختار في معنى الحديث ، وقد نقل الإمام أبو عيسى الترمذي
رضي الله عنه معناه عن العلماء مطلقا فقال : إنما معنى هذا عند أهل العلم
نفاق

الحكم في كذبة أبريل 6608

وأشنـــــــــع الكــــــــــــــذب :
الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو أعظم الكذب ، وصاحبه معرّض للوعيد الشديد ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله . قال تعالى : ** ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون } وعن علي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تكذبوا عليّ ؛ فإنه من كذب علي فليلج النار رواه البخاري . وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار رواه البخاري ومسلم .
قال ابن القيــم : المباءة : هي التي يبوء إليها الشخص ، أي : يرجع إليها رجوع استقرار ، والمباءة " هي المستقر ومنه قوله " من كذب عليّ متعمّدا فليتبوأ مقعده من النار " ، أي : ليتخذ مقعده من النار مباءة يلزمه ويستقر فيه ، لا كالمنـزل الذي ينـزله ثم يرحل عنه .
ومن الكذب ما يكون على الخلق
مثل ..الكـــــذب في البيــع والشــراء فعن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب رواه مسلم . وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البيّعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال : حتى يتفرقا فإن صدقا وبيّنــا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهمارواه البخاري ومسلم .
قال شيخ
الإسلام ابن تيمية والله تعالى قد أمر بالصدق والبيان ، ونهى عن الكذب
والكتمان فيما يحتاج إلى معرفته وإظهاره ، كما قال النبي صلى الله عليه
وسلم في الحديث المتفق عليه البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ، وقال تعالى ** يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } .

تحـــــــــريـــــــــم الكـــــــــذب في الـــرؤيـــا والحلــــم
وهو ما يدّعيه
بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ، ثم يصبح يقص على الناس ما لم
ير . عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تحلّم بحلم لم يـــــره كلّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صوّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ رواه البخاري .
ويعقد
بين شعيرتين أي تثنية شعيرة ، ولن يقدر أن يعقد بينهما ؛ لأن اتصال أحدهما
بالأخرى غير ممكن عادة ، فهو يعذب حتى يفعل ذلك ، ولا يمكنه فعله فكأنه
يقول يكلف ما لا يستطيعه فيعذب عليه ، فهو كناية عن تعذيبه على الدوام ،
ووجه اختصاص الشعير بذلك دون غيره لما في المنام من الشعور وبما دل عليه
فحصلت المناسبة بينهما من جهة الاشتقاق .
وإنما شدد الوعيد على ذلك مع أن الكذب في اليقظة قد يكون أشد مفسدة منه إذ يكون شهادة في قتل أو حدّ ؛ لأن الكذب في النوم كذب على الله تعالى ؛ لأن الرؤيا جزء من النبوة ، وما كان من أجزائها فهو منه تعالى والكذب على الخالق أقبح منه على المخلوق .

تحـــــــــريـــــــــم التحــــدث بكل مـــا يسمــــع
عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سمع رواه
مسلم ،، ففيه الزجر عن التحدث بكل ما سمع الإنسان؛ فانه يسمع في العادة
الصدق والكذب ، فإذا حدّث بكل ما سمع فقد كذب ؛ لإخباره بما لم يكن ، وقد
تقدم أن مذهب أهل الحق : أن الكذب : الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه ،
ولا يشترط فيه التعمد ، لكن التعمد شرط في كونه إثما والله أعلم .

الحكم في كذبة أبريل Medium_akhlaq123
الكـــــــــــذب فــــي المـــــــــــــــــــزاح
ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحا ، وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول " نيسان " أو في غيره من الأيام ، وهذا خطأ ، ولا أصل لذلك في الشرع المطهّر ، والكذب حرام مازحا كان صاحبه أو جادّا . والكذب في المزاح حـــــــــرام كالكذب في غيره . فعن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم إني لأمزح ولا أقول إلا حقّارواه الطبراني وصححه الشيخ الألباني وعن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا ، قال إني لا أقول إلا حقارواه الترمذي . وعن
عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدّثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنهم كانوا يسيرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فنام رجل منهم
فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها.. فلما استيقظ الرجل.. فــــــــزع !! فضحك القوم.. فقال : ما يضحككم ؟؟ فقالوا: لا.. إلا أنا أخذنا نبل هذا ففزع ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لمسلم أن يروع مسلما رواه أبو داود وأحمد والحديث : صححه الشيخ الألباني ،،، و
عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده.. أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا ولا جادّا ، ومن أخذ عصا أخيه فليردها رواه أبو داود والترمذي والحديث : حسنه الشيخ الألباني

والحوادث
في كذبة نيسان كثيرة ، فمن الناس من أخبر بوفاة ولده أو زوجته أو بعض
محبيه فلم يحتمل الصدمة ومات ، ومنهم من يخبر بإنهاء وظيفته أو بوقوع حريق
أو حادث تصادم لأهله فيصاب بشلل أو جلطة أو ما شابههما من الأمراض .
وبعض الناس يتحدث معه كذبا عن زوجته وأنها شوهدت مع رجل فيسبب ذلك قتلها أو تطليقها. وهكذا في قصص لا تنتهي وحوادث لا نهاية لها ، وكله من الكذب الذي يحرمه الدين والعقل ، وتأباه المروءة الصادقة .

الحكم في كذبة أبريل Medium_akhlaq122
الكـــــــــــذب في مـــلاعبـــــــــــــة الصبيان
ينبغي الحذر
من الكذب في ملاعبة الصبيان فإنه يكتب على صاحبه ، وقد حذّر منه رسول الله
صلى الله عليه وسلم..فقد روي عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال : دعتني
أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال
أعطيك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أردت أن تعطيه ؟ قالت : أعطيه تمرا ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة... وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبةرواه أبو داود والحديث : حسنه الشيخ الألباني

الكـــــــــذب للإضحــــــــــــاك
عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود

عـــاقبـــــــــة الكــــــــــذب :
وقد توعّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها :
النفـــــــاق في القلـــــب
قال تعالى ** فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية : ** ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله } إلى قوله : ** نفاقا في قلوبهم } إلى قوله : ** بما كانوا يكذبون } .

الحكم في كذبة أبريل 4-things

الهـــــدايــــة إلى الفجـــــــــور وإلى النـــــــــــار
عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن
الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند
الله صدّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد
ليتحرى الكذب حتى يكتب كذابا
رواه البخاري ومسلم . وفي الحديث إشارة
إلى أن من تحرى الصدق في أقواله صار له سجية ومن تعمد الكذب وتحراه صار له
سجية ، وأنه بالتدرب والاكتساب تستمر صفات الخير والشر . والحديث دليل على
عظمة شأن الصدق وأنه ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، ودليل على عظمة قبح الكذب
وأنه ينتهي بصاحبه إلى النار ، وذلك من غير ما لصاحبهما في الدنيا ؛ فإن
الصدوق مقبول الحديث عند الناس ، مقبول الشهادة عند الحكام محبوب مرغوب في
أحاديثه والكذوب بخلاف هذا كله .


رد شهــــــــــــــادتــــــــــه
قال ابن القيم الحكمــــة في رد شهــــــــــادة الكـــــــذاب وأقوى
الأسباب في رد الشهادة والفتيــــــا والرواية : الكذب ؛ لأنه فساد في نفس
آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ،
وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة
العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب .


ســــــــــواد الوجـــــــــه في الــدنيـــــــــا والآخـــــــــرة.
قال تعالى ** ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } .
قال ابن القيم
ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار الكاذب على
رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ، ويكسوه برقعا من
المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن له عينان ،
والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه
إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ،


شـــــق شــــــدق الكـــــــاذب إلى قفــــــــاه
عن سمرة بن جندب رضي اللّه عنه قال كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ممّا يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقصّ عليه من شاء اللّه أن يقصّ وإنّه قال ذات غداة إنّه أتاني اللّيلة آتيان وإنّهما ابتعثاني وإنّهما قالا لي انطلق .. فانطلقنا
فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلّوب من حديد وإذا هو
يأتي أحد شقّي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه
قال وربّما قال أبو رجاء فيشقّ قال ثمّ يتحوّل إلى الجانب الآخر فيفعل به
مثل ما فعل بالجانب الأوّل فما يفرغ من ذلك الجانب حتّى يصحّ ذلك الجانب
كما كان ثمّ يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرّة الأولى
قال قلت سبحان اللّه ما هذان
قال قالا لي انطلق انطلق ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها :
وأمّا الرّجل الّذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه
إلى قفاه فإنّه الرّجل يغــدو من بيته فيكـــــــذب الكــــــذبـــــــــة تبلغ الآفـــــــــاق .. رواه البخاري .



أقــــــــوال السلــف في الكـــذب :
قال عبد الله بن مسعود إن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى ما يكون للفجور في قلبه موضع إبرة يستقر فيه ، وإنه ليكذب ويتحرى الكذب حتى ما يكون للصدق في قلبه موضع إبرة يستقر فيه . وعنه قال : لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ، ثم تلا عبد الله ** اتقوا الله وكونوا مع الصادقين } . قال أبو بكر الصدّيق إياكــــم والكــذب فإنه مجـانـب الإيمـــــان .
وعن سعد بن أبي وقاص قال المؤمن يطبع على الخلال كلها غير الخيانة والكذب .
وعن عمر رض الله عنه قال لا تبلغ حقيقة الإيمان حتى تدع الكذب في المزاح .

الكـــــذب الجـــائـــز
ويكون في مواضع ثلاثة : الحرب ، للإصلاح بين المتخاصمين ، وكذب الزوج على زوجته والعكس لأجل المودة وعدم الشقاق . عن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا رواه البخاري وعن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها ، والكذب في الحرب ، والكذب ليصلح بين الناس رواه الترمذي، والحديث : حسنه الشيخ الألباني


وقد حرّم الشرع الكذب حتى في المزاح ، وأنه نهى أن يروّع المسلم سواء كان جادّا أو مازحا معه في الحديث أو الفعل . فهذا شرع الله فيه الحكمة والعناية بأحوال الناس وإصلاحهم [/size]
الموضوع الأصلي : الحكم في كذبة أبريل الكاتب : الملكةالمصدر : منتديات أصحاب كول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الروح
حنين الروح


عضو نشيط

عضو نشيط
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الدولة : الحكم في كذبة أبريل UIL86939
عدد المشاركات : 133
نشاط العضو : 303
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

الحكم في كذبة أبريل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم في كذبة أبريل   الحكم في كذبة أبريل Emptyالخميس يوليو 14, 2011 12:32 am

شكرا لك اختي

الكذب ليس من الصفات الجيدة كل يجعل لهـآآ يومـآآ

سلمت يداك و دمتي بخير

الموضوع الأصلي : الحكم في كذبة أبريل الكاتب : حنين الروحالمصدر : منتديات أصحاب كول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة


عضو نشيط

عضو نشيط
معلوماتاضافية
الجنس : انثى
الدولة : الحكم في كذبة أبريل JDw86939
عدد المشاركات : 111
نشاط العضو : 239
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

الحكم في كذبة أبريل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم في كذبة أبريل   الحكم في كذبة أبريل Emptyالخميس يوليو 14, 2011 10:28 pm

شكرا تشرفت بالمرور
الموضوع الأصلي : الحكم في كذبة أبريل الكاتب : الملكةالمصدر : منتديات أصحاب كول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
άήτђạ



الحكم في كذبة أبريل Iqt03898
معلوماتاضافية
الجنس : ذكر
الدولة : الحكم في كذبة أبريل DVK86485
عدد المشاركات : 931
نشاط العضو : 1750
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
المزاج : 3

الحكم في كذبة أبريل Empty
http://75kk.forumarabia.com
مُساهمةموضوع: رد: الحكم في كذبة أبريل   الحكم في كذبة أبريل Emptyالأحد يوليو 24, 2011 5:40 am

من أسوء الصفات هي صفة الكذب

ومن تحلى بها غير مرغوب به بأوساط المجتمع عامة

نسأل الله أن يجعل ألستنا رطبه بالصدق والصفات الحسنة

جزاك الله خير غاليتي وبارك الله فيك
الموضوع الأصلي : الحكم في كذبة أبريل الكاتب : άήτђạالمصدر : منتديات أصحاب كول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحكم في كذبة أبريل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 كلماتدلالية كلماتدلالية
الحكم في كذبة أبريل اصحاب كول , الحكم في كذبة أبريل جديد على منتديات اصحاب كول ,الحكم في كذبة أبريل , الحكم في كذبة أبريل eshary , الحكم في كذبة أبريل telecharger 2011 , الحكم في كذبة أبريل
 KonuLinki الموضوع
 كود BBCode BBCode
 كودHTML HTML Kodu
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه التراس التطويري :: الساحة الرئيسية :: الساحة الرئيسية :: قسم المواضيع العاااامة-


جميع الحقوق محفوظه لدي شبكه ايجي فايف 2012
الحكم في كذبة أبريل Cron